Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



أخفقت الأجهزة الوظيفية في عملها على إثر الأزمات المتلاحقة، وذلك بسبب الإهمال في إدارة المواهب الموجودة في الموارد البشرية وتحضيرها للتصدي ومواجهة الأزمات المستقبلية.

كما نولي اهتمامًا بالغًا بالجوانب العملية التفاعلية لصقل الخبرات والمهارات كما ينبغي فنهتم بتقديم المحاور التالية في الدورة:

فبدلاً من التركيز بشكل مباشر على كيفية تحسين الأداء التنظيمي من خلال عمليات بناء القدرات أو إدارة شؤون الموظفين، فإنه يركز على الأفكار التي تقوم عليها الممارسات السائدة.

على سبيل المثال، تتطلب العمليات على مستوى المنظمة التخطيط للوظائف والأشخاص، ويتطلب توفير الموارد التوظيف وصياغة عقود العمل.

واسع تصميم الوظيفةوالمرونة والفرق والمجموعات والتدريب المتبادل

إدارة الموارد البشرية تركز على الإستراتيجية، أي أنها بحد ذاتها إستراتيجية.

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

النشرة الدورية

لتحقيق التكامل الكامل، لا ينبغي أن يكون لدى مديري الموارد البشرية القدرة على التأثير على تطوير واختيار المعلومات المستخدمة في صنع القرار فحسب، بل يجب أن تكون لديهم أيضًا القدرة على التأثير على عملية صنع القرار.

نماذج عمل حديثة يجب ان تتبناها الموارد البشرية ٣١ يناير ٢٠٢٣

مبدأ التحكم: تتطلب المنظمات الفعالة نظام تحكم للتماسك والتوجيه.

أصبح مجال إدارة الموارد البشرية يحظى بمكانة كبرى في المؤسسات، في عصر يتسم بالسرعة والانفجار المعرفي، وذلك لعمله على تحقيق الأهداف العامة والغايات للمؤسسة، وتخفيف المخاطر التي تحيط بها جراء العولمة والتحولات الاقتصادية المتسارعة في بيئة العمل.

وقالت هناء: «أُجريت هذه الدراسة في إطار تعاون الدائرة مع مركز الديرة لبحث محاور رئيسية في إدارة الموارد البشرية.

جاء هذا تعرّف على المزيد الكتاب ليسلط الضوء على الموضوعات الرئيسة في إدارة الموارد البشرية والإتجاهات الحديثة في هذا المجال، حيث يحتوي الكتاب على ثلاثة عشر فصلاً، تعرض الفصل الأول لتوضيح المفاهيم الأساسية وليكون مدخلاً عاماً في إدارة الموارد البشرية، ويقدم الفصل الثاني شرحاً لبيئة الموارد البشرية الخارجية والداخلية، أما الفصل الثالث فيناقش موضوع التخطيط الإستراتيجي وإدارة الموارد البشرية ودور هذه الموارد كشريك إستراتيجي في المنظمات الحديثة.

Report this wiki page